الصفحة الرئيسية | من نحن | فهرس الموقع | اتصل بنا | سياسة الاستخدام | سياسة الخصوصية

تعريف قلب الانسان التشريح والوظائف

تعريف جهاز القلب والدورة الدموية




ان تعريف قلب الانسان هو الجهاز الذي يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم عبر الدورة الدموية , وتوفير الأوكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة وإزالة ثاني أكسيد الكربون والنفايات الأخرى .
ان انسجة جسم الانسان تتطلب امدادات ثابتة او مستقرة للتغذية لكي تكون نشطة فأذا كان القلب عاجزا عن تزويد الدم إلى اعضاء وانسجة جسم الانسان , فأنها سوف تموت .

وصف القلب



ان وصف قلب الانسان هو تقريبا كحجم قبضة اليد الكبيرة ويزن ما بين حوالي 10 إلى 12 أوقية (280-340 غرام) في الرجال و 8 إلى 10 أوقية (230-280 غرام) في النساء .

تشريح قلب الانسان



حجرات القلب

يحتوي قلب الانسان على أربع غرف: غرفتين العليا (الأذينين) واثنين سفلى (البطينين), وفقا للمعهد الوطني للصحة . ويتألف القلب من جانبين , الجانب الايمن(ويشكله الاذين والبطين الايمن) , والجانب الايسر(ويشكله الاذين والبطين الايسر) وجدار من العضلات يسمى الحاجز يفصل بين الجانبين من القلب .

غشاء التامور لحماية القلب

ويوجد كيس مزدوج الجدران يسمى التامور يغلف القلب ويعرف ايضا بغشاء القلب , والذي يعمل على حماية القلب وتثبيته داخل الصدر . بين الطبقة الخارجية , التامور الجداري , والطبقة الداخلية , التامور المصلي , يجري سائل التامور , الذي يزيت القلب لمنع الاحتكاك و توفير حركة ناعمة أثناء تقلصات وحركات الرئتين والحجاب الحاجز  .

طبقات الجدار الخارجي للقلب

ويتألف الجدار الخارجي للقلب من ثلاث طبقات . طبقة الجدار الأبعد  أو النخاب  و هو الجدار الداخلي للتامور , وطبقة وسطى  أو عضلة القلب , ويحتوي على العضلات التي تتقلص , والطبقة الداخلية  أو البطانة وهي البطانة التي تلامس الدم .

صمامات القلب

يحتوي القلب على اربع صمامات ,  الصمام ثلاثي الشرف والصمام التاجي  و يشكلون الصمامات الأذينية البطينية  والتي تربط الأذينين والبطينين , و الصمام الرئوي الهلالي والذي يفصل بين البطين الايمن و الشريان الرئوي , والصمام الأبهري والذي يفصل بين البطين الايسر و الشريان الاورطي .
اوتار القلب  أو الحبال الوترية , تثبت الصمامات الى عضلات القلب .

العقدة الجيبية الأذينية تنتج النبضات الكهربائية التي تدفع انقباضات القلب.

وظيفة القلب وعمله

الجهاز الدوري

خلال الجهاز الدوري لجسم الانسان يقوم القلب بوظيفة تدوير الدم عن طريق مسارين: الدائرة الرئوية والدائرة النظامية .

في الدائرة الرئوية , الدم غير المؤكسج يترك البطين الايمن من القلب عن طريق الشريان الرئوي وينتقل إلى الرئتين , ثم يعود كدم مؤكسج إلى الاذين الايسر من القلب عبر الوريد الرئوي .

في الدائرة النظامية , الدم المؤكسج يترك الجسم من خلال البطين الايسر وينتقل إلى الشريان الابهر , و من هناك يدخل الشرايين والشعيرات الدموية حيث يمد أنسجة الجسم بالأوكسجين . يعود الدم غير المؤكسج عبر الاوردة إلى الوريد الأجوف , ويعيد دخول الاذين الايمن للقلب .

بالطبع القلب هو أيضا عضلة , لذلك يحتاج الى امدادات جديدة من الأكسجين والمواد المغذية .

بعد ان يترك الدم القلب من خلال الصمام الأبهري , مجموعتين من الشرايين تجلب الدم المؤكسج لتغذية عضلة القلب . الشريان التاجي الأيسر الرئيسي على جانب واحد من الشريان الاورطي , يتفرع إلى  الشريان المنحدر الامامي الايسر والشريان المنعطف الأيسر . الشريان التاجي الأيمن يتفرع من على الجانب الأيمن من الشريان الاورطي  .

انسداد الشرايين والنوبة القلبية

ان  انسداد أي من هذه الشرايين يمكن أن يسبب نوبة قلبية  أو تلف في عضلة القلب , و النوبة القلبية تختلف عن السكتة القلبية , وهي الفقد المفاجيء  لوظيفة القلب الذي يحدث عادة نتيجة لاضطرابات كهربائية لإيقاع القلب , و النوبة القلبية يمكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية , ولكن يمكن أيضا أن يكون سبب هذا الأخير من مشاكل أخرى  .


توليد نبضات القلب

تتولد نبضات القلب نتيجة لتقلصات القلب , والذي يحتوي بدوره اي القلب على خلايا كهربائية  "لتنظيم ضربات القلب" , و التي تؤدي إلى التقلص .

كل خلية لديها القدرة على أن تكون " قائد فريق" و ان على  الجميع اتباعه , ففي الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب , أو الرجفان الأذيني , تحاول كل خلية ان تكون قائد فريق وبالتالي تسبب لهم التغلب على التزامن مع بعضها البعض  .


مراحل تقلصات القلب الصحي

تحدث تقلصات القلب الصحي في خمس مراحل , في المرحلة الأولى (بداية انبساط)  والقلب فيها مسترخي  , ثم تقلص الاذين (انقباض اذيني) لدفع الدم إلى البطين , بعد ذلك  يبدء البطينين بالتقلص  دون تغيير الحجم , ثم يستمر البطينين بالتقلص بينما  فارغ , وأخيرا  يقف البطينين عن التقلص والاسترخاء  ثم تتكرر الدورة .

وظيفة الصمامات

الصمامات تمنع الارتجاع , وتحافظ على تدفق الدم في اتجاه واحد من خلال القلب .


اين يقع القلب في جسم الانسان

يقع القلب في جسم الانسان بمركز الصدر , وعادة لافتا الى اليسار قليلا .


صورة حقيقية لشكل قلب الانسان






حقائق عن قلب الانسان

  • قلب الإنسان هو تقريبا حجم قبضة اليد الكبيرة .
  • يزن القلب بين حوالي 10 إلى 12 أوقية (280-340 غرام) في الرجال و8 إلى 10 أوقية (230-280 غرام) في النساء .
  • دقات القلب حوالي 100000 مرات في اليوم الواحد (حوالي 3 مليار نبضة في العمر) .
  • قلب الكبار يدق حوالي 60-80 مرة في الدقيقة الواحدة .
  • نبض القلب للطفل حديث الولادة  أسرع من الكبار , يتراوح من  70 الى 190 نبضة في الدقيقة .
  • يضخ قلب الانسان تقريبا 6 ليترات (5.7 لتر) من الدم في جميع أنحاء الجسم .   

الصفحة الرئيسية | من نحن | فهرس الموقع | اتصل بنا | سياسة الاستخدام | سياسة الخصوصية

العنوان : مستشفى مانيبال , مقابل ليلا بالس , اولد ايربورت روود , مدينة بنجلور – الرمز البريدي 560017 , ولاية كارناتاكا , جمهورية الهند .
ارقام الهواتف : 00919108284257
                   


معلومات عن الهند ------------- السياحة الطبية
السياحة في الهند ------------- فكرة العلاج في الهند
افضل المستشفيات في الهند ------------- التخصصات الطبية المتوفرة
مدينة بنجلور ------------- مدينة حيدر اباد
التقديم للعلاج ------------- تكلفة العلاج
نصائح وارشادات ------------- حزمة الخدمات

جميع الحقوق محفوظة - العلاج في الهند © 2015